AL-Lisaniyyat
Volume 26, Numéro 2, Pages 145-163

التعبير الكتابي في ضوء المقاربة بالكفاءات - السنة الرابعة من التعليم الابتدائي أنموذجا-

الكاتب : رعاش المبارك .

الملخص

نتطرق في هذا الموضوع إلى بعض الماهيم المتعلقةبـ:"التعبير الكتابي(الوضعية الإدماجية) في ضوء المقاربة بالكفاءات في السنة الرابعة إبتدائي: أنموذجا "، من وجهة نظر بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات التي تعد منهجا للتعلم وليس برنامجا للتعليم، وعلى ضوء الآليات النظرية والتطبيقية لتفعيل العملية التعليمية من منظورها الجديد واكتساب المتعلم لمهارة التعبير الكتابي باعتباره الهدف النهائي من تعليم اللغة بمختلف فروعها، ولرفع مردوده اللغوي في مراحل التعليم المتقدمة. ونروم أيضا من خلاله إلى بسط الرؤية حول مفهوم بيداغوجيا المفاربة بالكفاءات وتطرقها إلى عملية تدريس التعبير الكتابي من منظورها المفاهيمي والتقويمي، وكيفية تطبيق التقييم على إنتاجات التلاميذ للتعبير الكتابي من خلال معايير ومؤشرات التفييم.

الكلمات المفتاحية

المقاربة بالكفاءات،التعبير الكتابي، الوضعية الإدماجية، التقييم.