AL-Lisaniyyat
Volume 26, Numéro 2, Pages 134-144

(talk For Writing) تعليمية التعبير الكتابي ومراحل إكسابه للمتعلم مقارنة بين رأي ابن خلدون وطريقة تحدّث لتكتب

الكاتب : بلاهدة فريدة .

الملخص

يعد التعبير الكتابي نشاطا تعلميا، يوظف فيه التلميذ مجموعة من العمليات الذهنية وغير الذهنية؛ حيث يواجه وضعيات تواصلية محتملة تجعله يشحذ مهاراته المكتسبة وينهل من معارفه الفعلية لمواجهة الوضعيات المشكلة. ومن هذا المنطلق لم تعد اللغة المكتوبة مجرد وضع لجمل منعزلة، بقدر ما صارت استعمالا لمجموعة من الآليات التي تخضع لأغراض تبليغية معينة في سياقات مختلفة، تسمح للتلميذ بالتعبير عن مختلف الوضعيات ضمن رسالة تبليغية محددة. وفي هذا المقال سنحاول تحديد ماهية التعبير الكتابي وأهم أهدافه مع عقد مقارنة بين ما جاء به ابن خلدون و طريقة "تكلم لتحسن الكتابة" Talk for writing)) لصاحبها باي كوربت Pie Corbett حول مراحل اكتسابه.

الكلمات المفتاحية

تعبير كتابي ـــ اكتساب ـــ تعليمية ـ مهارة