مجلة معهد العلوم الإقتصادية
Volume 23, Numéro 2, Pages 1331-1350
2020-12-31

أثر الحوكمة والانفتاح الاقتصادي على التنمية الاقتصادية وتنويع الصادرات في الدول العربية " دراسة حالة مجموعة من الدول العربية للفترة 1995-2018"

الكاتب : عبداللاوي الطيب . مخزومي لطفي . عبداللاوي عقبة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى قياس أثر الحوكمة والانفتاح الاقتصادي على التنمية الاقتصادية وتنويع هيكل الصادرات لمجموعة من الدول العربية، وعلى ذلك سيتم قياس أثر نزاهة الحكومة والانفتاح التجاري وحرية الاستثمار لكل من الجزائر وتونس والمغرب ومصر ولبنان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين، في تعزيز النمو الاقتصادي وتنويع هيكل الصادرات وذلك للفترة 1995-2018. وقد خلصت الدراسة إلى وجود أثر إيجابي للحوكمة على النمو الاقتصادي، كما أن لحرية الاستثمار أثرا في زيادة تنويع الصادرات في البلدان محل الدراسة This study aims to measure the impact of governance and economic openness on economic development as well as on the diversification of the export structure of a group of Arab countries. Accordingly, we will measure the impact of government integrity, trade openness and free investment for Algeria, Tunisia, Morocco, Egypt, Lebanon, Saudi Arabia, the United Arab Emirates and Bahrain, in promoting economic growth and diversifying the export structure for the period 1995-2018. The study found a positive impact of governance on economic growth. In addition, freedom of investment had an impact on further diversification of exports in the countries under study.

الكلمات المفتاحية

حوكمة ; انفتاح اقتصادي ; نمو اقتصادي ; تنويع الصادرات ; governance ; economic openness ; economic development ; export diversification