مجلة معهد العلوم الإقتصادية
Volume 23, Numéro 2, Pages 1223-1243
2020-12-31

أثر رأس المال المعرفي على تحسين جودة الخدمات المصرفية في البنوك التجارية بولاية قسنطينة

الكاتب : نايلي إلهام . لموشي زهية .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تحديد أثر رأس المال المعرفي على تحسين جودة الخدمات المصرفية في البنوك التجارية بولاية قسنطينة، وذلك باستخدام مقياس Servperf بأبعاده الخمسة، والذي يركز على قياس الأداء الفعلي للخدمة. ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها تم توزيع 251 استبيان على عينة عشوائية من موظفي البنوك التجارية بولاية قسنطينة. وقد خلصت النتائج إلى أن هناك أثر معنوي إيجابي بين رأس المال المعرفي وجودة الخدمات المصرفية، كما ضم البحث مجموعة من التوصيات هدفها تشجيع رأس المال المعرفي وتحسين جودة الخدمة This research aims to determine the impact of knowledge capital on improving the banking service quality in commercial banks for Constantine city, using the five dimensions service performance measure (Servperf), to achieve the objectives of the study and test the hypothesis, were distributed 251 questionnaires to sample employees of commercial banks for Constantine city. The results have concluded that there is a significant positive effect between knowledge capital and banking service quality, and the research reached a number of recommendations aimed to encouraging knowledge capital and improving banking service quality.

الكلمات المفتاحية

رأس المال المعرفي ; جودة الخدمة المصرفية ; موذج Servperf ; البنوك التجارية