مجلة معهد العلوم الإقتصادية
Volume 23, Numéro 2, Pages 1093-1112
2020-12-31

إدراك المستهلك الجزائري لممارسات الابتكار التسويقي في مجال المنتجات الالكترونية و الكهرومنزلية

الكاتب : بروال هشام . حمداني محمد .

الملخص

تهدف هذه الورق البحثية إلى إبراز أهم ممارسات الابتكار التسويقي المطبقة من قبل العلامات التجارية للمنتجات الالكترونية والكهرومنزلية الجزائرية في ظل وجود منتجات بديلة مستوردة مع الإجابة على إشكالية إدراك المستهلك لها . خلصت الدراسة إلى أن أفراد العينة (250) تدرك بعضا من ممارسات الابتكار في المزيج التسويقي إذ أن قطاع الصناعات الكهرومنزلية والالكترونية يطبق بعضا من الأدوات الابتكارية في التسويق وهذا حسب المستجوبين، إلا أنها في حاجة إلى الابداع المستمر و الاطلاع على الجديد لاسيما تلك التطبيقات المرتبطة ببحوث السوق، اكتشاف رغبات المستهلك واستدامة علاقته مع العلامة، وضع المزيج التسويقي الأنسب له و المربح للمؤسسة أيضا. This paper aims to highlight the most important marketing innovation practices applied by the Algerian brands of electronic and home appliance products ; in the presence of imported alternative products with an answer to the consumer perception problem .The study concluded that the respondents (250) are aware for some innovation practices in the marketing mix, the results showed that the industry sector of electronic and home appliance is applying some innovative marketing tools, but they need continuous creativity and viewing the new practices especially that related with market research, consumer needs and sustain his relationship with the brand, estaplish the most appropriate marketing mix that is profitable for the entreprise also.

الكلمات المفتاحية

الابتكار ; الابتكار التسويقي ; ممارسات الابتكار التسويقي ; إدراكات المستهلكين