مجلة معهد العلوم الإقتصادية
Volume 23, Numéro 2, Pages 725-744
2020-12-31

المواصفات الجمالية في تصميم أغلفة المنتجات الغذائية وتأثيرها على جذب انتباه الزبائن

الكاتب : مانع فاطمة .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى تحديد علاقات الارتباط وقياس الأثر للمواصفات الجمالية لأغلفة المنتجات الغذائية الاستهلاكية على جذب انتباه الزبائن. ومن بين النتائج التي توصلت إلها الدراسة وجود علاقات ارتباط موجبة تختلف في شدة قوتها بين كل المواصفات الجمالية (اللون، الشكل، الحجم، المادة، الخط والرسوم) وجذب انتباه الزبائن. كما بيّنت الدراسة أيضا وجود اثر للمواصفات الجمالية على جذب انتباه الزبائن، وان المواصفات الأكثر تأثيرا كانت على الترتيب: الحجم، المادة ثمّ الشكل. : This research paper aims to define link relationships and measure the impact of the aesthetic specifications of consumer food product packaging to attract customer attention. Among the results reached by the study, there are positive correlations that differ in the intensity of its strength between all aesthetic specifications (color, shape, size, material, font and image) and attract the attention of customers. This study also showed that there is an effect of aesthetic specifications on attracting the attention of customers, and that the most influential specifications were on trips: size, material and shape

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: تصميم المنتج، المواصفات الجمالية، التغليف، المواد الغذائية ; Keywords: Product design, aesthetic specifications, packaging, product of food