مجلة معهد العلوم الإقتصادية
Volume 23, Numéro 2, Pages 239-257
2020-12-31

دور الاعتمادية والملموسية في زيادة القدرة التنافسية للبنوك التجارية في الجزائر -دراسة ميدانية على عملاء البنوك التجارية في ولاية المسيلة في الفترة الزمنية 2018-2019

الكاتب : عبد الحفيظ حسام الدين . بوبعاية حسان .

الملخص

مستخلص: في هاته الدراسة قمنا بتبيان دور أبعاد جودة الخدمة المصرفية بشكل عام وبعدي الاعتمادية والملموسية وأثرهما على القدرة التنافسية للبنوك التجارية الجزائرية التي صارت في الوقت الحالي القضية الأهم في سيرورة حياة البنوك التجارية والعنصر الهام الذي ينبغي الحفاظ عليه والبحث عن طرق رفعه وزيادته، والمحور الأهم الذي تقام من أجله مختلف العمليات البنكية لذلك قمنا بإجراء اختبار بعدي الاعتمادية والملموسية بناءً على استبيان أجاب عليه 128 عميلًا في وكالات بنكية تجارية متواجدة في ولاية المسيلة. توصلنا الى عدة نتائج أهمها ما قمنا معالجته من خلال الفرضيات البحثية في الدراسة. أهم هاته النتائج هي كالتالي: بعد الاعتمادية لديه أثر ايجابي على القدرة التنافسية للبنوك التجارية الجزائرية، بعد الملموسية لديه أثر ايجابي على القدرة التنافسية للبنوك التجارية الجزائرية. Abstract: The aim of the study is to emphasize the role of the dimensions of the quality of banking services in general and the reliability and tangibles dimensions and their impact on the competitiveness of Algerian commercial banks. Which has become at present the most important issue in the commercial banking sector and the important element that should be maintained and the search for ways to raise and increase it, Through all banking operations in the banking sector. We study the reliability and tangibles dimensions based on a questionnaire, which was answered by 128 clients at commercial banking agencies located at MSila. Finally, we found that reliability, tangibility have a positive impact on competitiveness.

الكلمات المفتاحية

جودة الخدمة المصرفية ; الاعتمادية ; الملموسية ; القدرة التنافسية ; Banking service quality ; Reliability ; Tangible ; competitiveness