سلوك
Volume 6, Numéro 2, Pages 74-90
2020-12-31

التفاؤل واستراتيجيات مواجهة الأحداث الضاغطة لدى أساتذة التعليم الابتدائي

الكاتب : عمار ميلود . بوبكر مليكة .

الملخص

هدف هذا البحث الموسوم بـ"التفاؤل واستراتيجيات مواجهة الأحداث الضاغطة "، إلى الوقوف على أي من تلك الاستراتيجيات أكثر انتشارا بين أساتذة التعليم الابتدائي، وكذا معرفة اتجاه وشدة العلاقة بين سمة التفاؤل وتلك الاستراتيجيات. اعتمد الباحثان في هذا البحث على المنهج الوصفي، واستخدما مقياس التفاؤل ومقياس مواجهة الضغوط النفسية، بعد تمريرهما على عينة الدراسة الاستطلاعية، وبعد التحقق من صلاحيتهما للاستعمال، تم تمريرهما على عينة عشوائية بسيطة مكونة من46 أستاذا يتوزعون على...من المدارس الابتدائية بمدينة عين تادلس –مستغانم-. وقد تمخض عن البحث النتائج التالية: - أكثر الاستراتيجيات استخداما من قبل أساتذة التعليم الابتدائي، هي استراتيجية التقويم الاجابي. - لا توجد علاقة بين التفاؤل واستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى أساتذة التعليم الابتدائي. الكلمات المفتاحية: -التفاؤل ، واستراتيجيات المواجهة ، الأحداث الضاغطة ، أساتذة التعليم الابتدائي.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: -التفاؤل ، واستراتيجيات المواجهة ، الأحداث الضاغطة ، أساتذة التعليم الابتدائي.