سلوك
Volume 6, Numéro 2, Pages 38-53
2020-12-31

أثر الإعاقة السمعية في ظهور عسر القراءة عند الطفل المتمدرس

الكاتب : عبد الرزاق سيب .

الملخص

ملخص: تعتبر الاعاقة بأنواعها المختلفة أحد العقبات الكبيرة التي تواجه الأطفال في العملية التربوية ومنها الاعاقة السمعية التي لها تأثير مباشر على بعض المهارات القرائية ومنها عسر القراءة، والدراسة المطروحة تناولت موضوع أثر الإعاقة السمعية في ظهور عسر القراءة عند الطفل المتمدرس، وللتحقق من عسر القراءة لدى المصاب بالضعف السمعي اعتمدنا على المنهج العيادي ودراسة الحالة بإجراء اختبار تشخيصي لصعوبات القراءة لفتحي مصطفى الزيات فقمنا بدراسة أربع حالات تعاني من الضعف السمعي حيث لا يتجاوز هذا الضعف الفئة المحددة وهي 35-69 ديسيبل وتراوحت أعمارهم بين 9-15 سنة. وقد أسفرت النتائج على أن التلميذ الذي يعاني ضعفا سمعيا يعاني صعوبة قراءة واضحة وانخفاضا وتراجعا في القدرات القرائية. الكلمات المفتاحية: الإعاقة السمعية، عسر القراءة. Summary : The study dealt with the impact of hearing disability on the development of dyslexia in the school child. In order to verify the dyslexia of the hearing impaired patient, we relied on the clinical approach and the case study by conducting a diagnostic test for the reading difficulties of Fathi Mostafa El Zayat. We studied four cases of hearing impairment, Defined are 35-69 dB and ranged in age from 9-15 years. The results have shown that a student with auditory impairment has difficulty reading clearly and with a decrease in literacy abilities. Keywords : hearing disability, dyslexia.

الكلمات المفتاحية

الاعاقة السمعية ; عسر القراءة