اللّغة العربية
Volume 4, Numéro 1, Pages 183-211
2002-06-01

الـتعليمـية وآثـرها في تقويم تدريس اللغة العربـيـة وترقيـة استعمالهـا فـي الـجـامـعـة

الكاتب : محمد صاري .

الملخص

لا شك أن البحث في ترقية استعمال اللغة العربية في الجامعة لجعلها وسيلة للاتصال والعلم، كالبحث في أي قطاع من قطاعات المعرفة، لا يمكن أن يرقى إلى المستوى المطلوب إلا إذا تحول الجهد الفردي إلى مستوى الجهد الجماعي. وما يلاحظ على جهود الإصلاح والتجديد التي بذلت لحل الإشكالية أنها جزئية ومتناثرة في الغالب، يعوزها الشمول والتكامل، وتعتمد على الخبرات الشخصية في التربية أكثر مما تعتمد على البحوث العلمية والتحريات الميدانية الدقيقة في مناهجها، والممحصة في نتائجها، مما جعل بعضهم يعتقدون نقص كفاية اللغة العربية في المجالات الحيوية، ويشتكون غلبة الأساليب التقليدية عليها من حيث التلقين والتقويم. إن ترقية استعمال اللغة العربية والنهوض بها في قطاع الجامعة والمؤسسات الأخرى على اختلاف أنواعها، يتطلب من خبرائها وعلمائها معرفة موضوعية بواقعها، والنظر فيها بالمنظار الذي تفرضه الأحداث دونما تزييف للواقع، ولا تجاهل للحقيقة ولا إفراط في التفاؤل أو التشاؤم بالمستقبل. ومن هنا تأتي أهمية هذه المداخلة التي نهدف من ورائها إلى : 1 - فحص واقع استعمال اللغة العربية مادة وطريقة في العلوم الاجتماعية والإنسانية بخاصة والتخصصات التقنية عامة.

الكلمات المفتاحية

اللغة العربية؛ التعلمية؛ الترقية؛ الجامعة