مجلة المنهل الاقتصادي
Volume 3, Numéro 2, Pages 331-342
2020-12-31

الثقافة كمفتاح لنجاح الحوكمة الالكترونية

الكاتب : باسي إلهام .

الملخص

أمام الغزو التكنولوجي و اشتداد المنافسة و الانفتاح العالمي، أدخلت عدة مفاهيم و مصطلحات كالتجارة الالكترونية، الإدارة الالكترونية و الحوكمة الالكترونية.وكان لابد على المؤسسات تبني التقنيات الحديثة لمواجهة تحديات العولمة وضمان استمراريتها لاعتبار أن بقاءها في بيئة الأعمال هدف استراتيجي. ونظرا لما توفره و تقدمه الحوكمة الالكترونية لأفراد المجتمع من جودة في الخدمات وجب تطبيقها في مختلف القطاعات و من قبل مختلف المجتمعات و الدول.إلا أن غياب الوعي و الثقافة المتعلقة بذلك،سيكون عائقا حقيقيا لقيام الحوكمة الالكترونية و تحقيقها لأهدافها.و في هذا الإطار تأتي هذه الدراسة لتسليط الضوء على أهمية الثقافة التي تعتمد على مبادئ و قيم المجتمع في إنجاح الحوكمة الالكترونية التي ترمي إلى تفعيل الحكم الراشد. توصلت الدراسة إلى أن نجاح تطبيق الحوكمة الالكترونية يستحيل في غياب ثقافة مشجعة و محفزة لهذا التوجه.

الكلمات المفتاحية

الحوكمة ; الحوكمة الالكترونية ; الادارة الالكترونية ; تكنولوجيا المعلومات ; الثقافة الالكترونية