مجلة المنهل الاقتصادي
Volume 3, Numéro 2, Pages 07-24

أثر عوائق الدخول على أداء مؤسسة موبيليس لصناعة خدمة الهاتف النقال في الجزائر

الكاتب : سايحي الخامسة . هاني نوال . بن صغير فاطمة الزهرة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة عوائق الدخول في صناعة خدمة الهاتف النقال في الجزائر، وذلك لما تلعبه هذه العوائق من تأثير مباشر على أداء مؤسسة موبيليس والتي تعتبر من أهم المؤسسات في قطاعها، وهي أول متعامل في هذا القطاع، بحيث تناولت الدراسة الإطار النظري لعوائق الدخول ثم التطرق إلى أداء المؤسسات بشكل عام، ليتم فيما بعد محاولة إسقاط الدراسة النظرية على واقع أداء مؤسسة موبيليس لتقييمه في ظل البيئة التنافسية لمعرفة طبيعة ما يواجهها من فرص وتهديدات لكي تحافظ على البقاء والاستمرار. من بين النتائج المتوصل إليها أن صناعة خدمة الهاتف النقال تخضع لعوائق دخول طبيعية، وعوائق استراتيجية، وعوائق حكومية أثرت ايجابا على أداء المؤسسة محل الدراسة موبيليس. الكلمات المفتاحية: عوائق الدخول، أداء المؤسسة، عوائق الدخول في صناعة خدمة الهاتف النقال في الجزائر، أداء مؤسسة موبيليس.

الكلمات المفتاحية

عوائق الدخول، أداء المؤسسة، عوائق الدخول في صناعة خدمة الهاتف النقال في الجزائر، أداء مؤسسة موبيليس.