Revue des Economies financières bancaires et de management
Volume 9, Numéro 2, Pages 134-154

دور صناديق الثروة السيادية في تحقيق التنمية المستدامة الصندوق السيادي الكويتي أنموذجا The Role Of Sovereign Wealth Funds In Achieving Sustainable De Velopment The Kuwait Sovereign Fund Is A Model

الكاتب : حطاب موراد . رقاني لالة فاطمة .

الملخص

ملخص: تعتبر صناديق الثروة السيادية ذات دور كبير في تمويل التنمية المستدامة، حيث أن الهدف من إنشائها إدارة واستثمار الفوائض المالية، وقد يكون الاستثمار في هيئات عمل على إرساء دعائم التنمية المستدامة على المستوى المحلي أو الخارجي. إن الصندوق السيادي الكويتي المدعو بالهيئة العامة للاستثمار يعتبر أول صندوق سيادي في العالم، ويصنف الرابع عالميا من حيث أصوله ورأسماله، ويعمل هذا الصندوق على توسيع استثماراته على المستوى العالمي فنجده مشاركا في العديد من الهيئات المحلية والعالمية، على غرار الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، هذا الأخير الذي يعمل على منح قروض تمويليه للبلدان العربية والنامية من أجل تمويل مشاريع تصب في تحقيق التنمية المستدامة Sovereign wealth funds are considered to have a major role in financing sustainable development , as the purpose of their establishment is to manage and invest financial surpluses, and investment in business bodies may be to establish the pillars of sustainable development at the local or external level. The Kuwait Sovereign Fund called the General Investment Authority is considered the first sovereign fund in the world, and it is ranked fourth globally in terms of its assets and capital. The latter, who works to grant financing loans to Arab and developing countries, in orderto finance projects aimed at achieving sustainable development.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الصناديق السيادية، التنمية المستدامة، الصندوق السيادي الكويتي، الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية. ; key words:Sovereign funds, sustainable development, the Kuwaiti sovereign fund, the Kuwait Fund for Arab Economic Development.