أبعــاد
Volume 7, Numéro 2, Pages 305-314
2020-12-31

التربية البيئية من خلال آراء الأساتذة Environmental Education Through The Opinions Of Teachers

الكاتب : خلوفي محمد . بطواف جليلة .

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على وجهات نظر أساتذة التعليم المتوسط بمدينة سيدي بلعباس حول مدى تناول مناهج المرحلة المتوسطة لجوانب التربية البيئية وعلاقتها ببعض المتغيرات كالجنس والتخصص العلمي والأدبي للأستاذ وطبيعة التخصص أو المنهاج الذي يدرسه،تمثلت أداة الدراسة في استمارة قام الباحث بإعدادها بعد الرجوع إلى الأدبيات التربوية والبيئية المتعلقة بالموضوع، والتأكد من خصائصها السيكومترية من صدق وثبات وعرضها على مجموعة من المحكمين المتخصصين،قصد ملائمة الأداة وخدمة الهدف الذي وضعت من اجله، وقد شملت عينة الدراسة (182) أستاذا تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية من بين أساتذة التعليم المتوسط بولاية سيدي بلعباس، وانطلقت الدراسة من التساؤل الرئيسي والمتمثل في ما واقع تناول مناهج المرحلة المتوسطة لجوانب التربية البيئية المعرفي الوجداني والمهاري؟ وتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية، هل يوجد اختلاف في وجهات نظر أفراد العينة فيما يتعلق بمساحة التربية البيئية باختلاف الجنس ؟هل يوجد اختلاف في وجهات نظر أفراد العينة فيما يتعلق بمساحة التربية البيئية باختلاف التخصص العلمي والأدبي ؟ هل يوجد اختلاف في وجهات نظر أفراد العينة فيما يتعلق بمساحة التربية البيئية باختلاف التخصص للمنهاج الذي يدرسه الأستاذ ؟ وكانت نتائج الدراسة أن التربية البيئية شغلت مساحة أقل من المتوسط في مناهج مرحلة التعليم المتوسط لجوانب التربية البيئية (الوجدانية والمعرفية والمهارية)، أو بالنسبة لكل جانب على حدى،اتفقت آراء أفراد العينة على المدى الذي تناولته المناهج الدراسية بالمرحلة المتوسطة للتربية البيئية بغض النظر عن اختلاف الجنس والتخصص العلمي والأدبي للأستاذ،واحتلت العلوم الاجتماعية مكانة مميزة عن باقي المناهج فيما يخص تناولها لمفاهيم بيئية أكثر لاعتمادها على القيم والاتجاهات والميول. The study aims to identify the opinion concerning environmental education on a sample formed about 182 collegial teachers in Sidi Bel Abbes in relation with some variables as gender and specialty, The study try to answer the following questions : what is the statutes of environmental education in collegial curriculum ? And is there any significant differences between teachers in there opinions in relation with gender and specialty. We applied the study tool after measurement of its psychometric characteristics ,and the most important result of study is that environmental education in collegial curriculum cover a below average in its programs, except social sciences curriculum with focus on values ,trends and attitudes.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التربية؛ التربية البيئية ؛البيئة؛ الآراء؛ الأساتذة. ; Key words: Education ; environmental education ; environment ; through ; teachers