مجلة قبس للدراسات الإنسانية والاجتماعية
Volume 4, Numéro 2, Pages 394-417
2020-12-31

المرأة في مجتمع المغرب الإسلامي بين المكانة ومشاكل الزواج " الواقع، الإشكالات والتبعات"women In The Islamic Maghreb Society Between Status And Problems " Reality, Problems And Consequences"

الكاتب : مزردي فاتح . بوسعد الطيب .

الملخص

ملخص: شهد بلاد المغرب على مر التاريخ وخاصة خلال الفترة الوسيطة بروز شخصيات نسائية كثيرة أشير لهن بالبيان وأشيد بمكانتهن في مختلف المجالات فكان لها حضورا كبيرا في الحياة السياسية والحياة الاقتصادية ومثلت عمود الأساس للأسرة والمجتمع في بلاد المغرب الإسلامي، ورغم الأهمية والقيمة التي منحها الدين الإسلامي للمرأة لإخراجها من الوضعية المتواضعة والمهينة التي كانت تعيشها إلا أن المطلع على كتب ونوازل تاريخ المغرب الإسلامي يجد أن المرأة كانت تعاني العديد من المشاكل في الأسرة وفي المجتمع وهو ما دفعنا لمعالجة جانب من الحياة الأسرية في مجتمع المغرب الإسلامي ألا وهو المشاكل التي عانت منها المرأة والتعرف على الواقع الحقيقي للمرأة في بلاد المغرب وبوجه الخصوص على مشاكل الزواج والطلاق وما يتبعها من خلال دراسة تحليلية. Abstract : The Maghreb has experienced throughout history , Especially during the intermediate period, the emergence of many women’s personalities to whom they were referred to by the statement and I commend their place in various fields. She is experiencing it but those familiar with the books and the Nawazils of Islamic Maghreb history find that women suffered from many problems in the family and in society, which prompted us to address the issue of women's problems in the Islamic Maghreb society. Learn the true reality of women in the Maghreb In particular on the problems of marriage, divorce and its aftermath through an analytical study.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: زواج المرأة، عقود النكاح، الصداق، الطلاق، الحضانة. ; key words : Women’s marriage, Marriage contracts, Dowry, Divorce, Child custody.