Revue d'économie et de statistique appliquée
Volume 17, Numéro 3, Pages 270-289
2020-12-31

مساهمة التخطيط الاستراتيجي في تعزيز الممارسات الإبداعية للعاملين في مؤسسات التعليم العالي -دراسة تحليلية لعينة من العاملين جامعة أدرار-

الكاتب : منصوري هواري . بن عياد محمد سمير . ساوس الشيخ .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى قياس الدور الوسيط لضمان جودة التعليم العالي في العلاقة بين التخطيط الاستراتيجي والإبداع في مؤسسات التعليم العالي، انطلاقا من عينة عشوائية من أساتذة وإداريين في جامعة أدرار مكونة من 68 مفردة، حيث تم جمع البيانات بواسطة استبيان، ولتطبيق نموذج الدراسة تم استخدام تحليل المسار بطريقة المربعات الصغرى الجزئية باستعمال حزمة PLSPM التي تعمل تحت لغة البرمجة R. وقد توصلت الدراسة إلى وجود اثر معنوي مباشر بين ضمان الجودة والإبداع،كما أوصت الدراسة بضرورة انتهاج أساليب علمية للتخطيط الاستراتيجي لتطوير الإبداع من خلال تطبيق معايير ضمان جودة التعليم العالي في جامعة أدرار.

الكلمات المفتاحية

التخطيط الاستراتيجي ; الإبداع ; جامعة أدرار ; المربعات الصغرى الجزئية