مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 13, Numéro 3, Pages 806-822
2020-12-31

أثر البنية التحتية والخدمات اللوجستية للموانئ البحرية الجزائرية على التجارة الخارجية (2010-2018)

الكاتب : بورني حناشي . بالي حمزة . بالي مصعب .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى المساهمة في تحسين المعرفة بقطاع الموانئ التجارية الجزائرية وبيان أثر البنية التحتية والخدمات اللوجستية لهذه الموانئ على التجارة الخارجية، حيث قمنا بتحليل وقياس أثر البنية التحتية والخدمات اللوجستية للموانئ البحرية الجزائرية على التجارة الخارجية خلال الفترة (2010-2018) لعينة الدراسة المكونة من (10) موانئ بحرية تجارية, وقمنا بتقدير النموذج القياسي (نماذج بانل) باستخدام البرنامج الإحصائي Eviews 09. توصلت الدراسة إلى أن البنية التحتية والخدمات اللوجستية للموانئ البحرية في مجملها كان لها علاقة طردية بالتجارة الخارجية في الجزائر أي كان لها تأثير ايجابي, غير أن مجموع طول الأرصفة في كل ميناء بالنسبة للواردات وتوزيع حركة الحاويات الخاصة بالبضائع حسب الموانئ عند التفريغ لها تأثير سلبي, كذلك تبين نتائج تقدير النموذج بأن مكوث السفن على الرصيف حسب كل ميناء في علاقة عكسية مع حجم تدفق كمية الصادرات من الموانئ الجزائرية، أي كان لها تأثير سلبي. كلمات مفتاحية: الجزائر, الموانئ البحرية, التجارة الخارجية, البنية التحتية للموانئ, الخدمات اللوجستية. Abstract: This study aims at the contribution of improving the knowledge of the Algerian commercial ports sector. Also, showing the impact of infrastructure and logistic services of these ports on foreign trade. Where we analyzed and measured the impact of the infrastructure and logistic services of Algerian maritime ports on foreign trade, during the period of (2010-2020) for the study sample consisting of (10) commercial maritime ports. In addition, we estimated the standard model (Panel models) using the Eviews 09 statistical program. The study found that the infrastructure and logistical services of seaports in their entirety had a direct relationship with foreign trade in Algeria, that is, they had a positive impact, but the total length of berths in each port with respect to imports and distribution of container traffic for goods by ports upon unloading has a negative impact, The results of estimating the model also show that the stay of ships on the quay according to each port is in an inverse relationship with the volume of the flow of the quantity of exports from the Algerian ports, that is, they have a negative impact. Keywords: Algeria, Maritime ports, Foreign trade, Infrastructure ports, Logistic services.

الكلمات المفتاحية

الجزائر ; الموانئ البحرية ; التجارة الخارجية ; البنية التحتية للموانئ ; الخدمات اللوجستية