مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 13, Numéro 3, Pages 553-568
2020-12-31

الالتزام بنظم الإدارة البيئية في المؤسسة وأثره في ترسيخ أبعاد التسويق الأخضر-دراسة حالة مؤسسة Trans-canal-

الكاتب : حجاب موسى .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى معرفة إمكانية تبني نظم الإدارة البيئية في المؤسسات الاقتصادية، الذي ينعكس على سياسات المؤسسة الصناعية والتسويقية والمالية والمحاسبية، وله جوانب إيجابية على البيئة وعلى المجتمع، نظم الإدارة البيئية سمت بقوة في أفق الساحة الدولية بعد سلسلة المطالب الدولية المنادية للحد من انعكاسات النشاط الصناعي على البيئة والمناخ وبما أن هذه الانعكاسات ستتطور وتشكل خطرا على الإنسان في المستقبل، تدعو هذه المطالب إلى إلزام المؤسسات الاقتصادية بتعديل أو تكييف سياستها الصناعية لتتماشى ونظم الإدارة البيئية، حيث تتطلب استخداما دائما ومستقرا للمورد الاقتصادي، ومن الصعوبة بمكان تعديل هذه السياسات نحو الخدمة البيئية دون فلسفة خضراء تتبناها المؤسسة من خلال إطار التسويق الأخضر تمكن من تفعيل دور نظم الإدارة البيئية

الكلمات المفتاحية

أنظمة الإدارة البيئية، التسويق الأخضر، سياسات المؤسسة الاقتصادية، المؤسسات الجزائرية.