مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 13, Numéro 3, Pages 418-429

أثر الصورة الذهنية للعلامة التجارية على القرار الشرائي للمستهلك الجزائري :دراسة تطبيقية على مستهلكي الهواتف النقالة إريس

الكاتب : شارف وهيبة . زروقي ابراهيم . سايح حمزة .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى إبراز أثر الصورة الذهنية للعلامة التجارية بأبعادها الثلاثة (البعد المعرفي،البعد الوجداني،البعد السلوكي)في القرار الشرائي للمستهلك الجزائري ،قمنا بتوزيع 120 استمارة لمستخدمي الهواتف النقالة لإريس بولاية سعيدة،وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS، توصلت الدراسة إلى أنه هنالك أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد الصورة الذهنية للعلامة التجارية على القرار الشرائي للمستهلك الجزائري. This study aims to determine the impact of the Building brand image with its three dimensions (the knowledge dimension, the emotional dimension, the behavioral dimension) on the purchasing decision of the Algerian consumer.For this,120 questionnaires were distributed to a sample that consisted of users of mobile phone IRIS in Saida state, the data were analyzed using SPSS program. The study found that there is a positif impact of statistical significance between the dimensions of the Building brand image on the purchasing decision of the Algerian consumer’s. Cette étude vise à déterminer l’impact de l'imagerie mentale de marque avec ses trois dimensions(la dimension cognitive, la dimension affective, la dimension comportementale)sur la décision d'achat du consommateur algérien, Pour cela,120 questionnaires ont été distribués à un échantillon composé des utilisateurs de téléphones portables IRIS dans la wilaya de Saida, les données ont été analysées à l'aide du programme SPSS.L’étude révèle qu’il existe un impact positif de signification statistique entre les dimensions de l’image de marque sur la décision d’achat du consommateur algérien

الكلمات المفتاحية

la marque; Imagerie mentale; Comportement de consommateur; décision d’achat ; The image; Building brand; the consumer behaviour; purchasing decision ; العلامة التجارية،الصورة الذهنية،سلوك المستهلك،قرار الشراء.