مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 13, Numéro 3, Pages 371-389
2020-12-31

تأثير المسؤولية الإجتماعية على إتجاهات المستهلك الجزائري: دراسة ميدانية مقارنة لمتعاملي الإتصالات في الجزائر "موبيليس وأوريدو "

الكاتب : البقور حمزة . طحطاح أحمد .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة الى قياس اثر المسؤولية الإجتماعية على إتجاهات المستهلكين الجزائرين،وقد تمت الدراسةعلى مستهلكين جزائرين على مستوى التراب الوطني يتعاملون مع شركتي الاتصال الجزائري (موبليس – اوريدو)، وتم اخذ عينة ميسرة حجمها (334) مستهلك وقد تم وتوزيع الإستبانة عليها، وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية: تم التوصل الى ان هناك أثر للمسؤولية الإجتماعية على اتجاهات المستهلك الجزائري، وتم التوصل أن المستهلك الجزائري له إدراك لأنشطة امسؤولية الإجتماعية المعتمدة من طرف الشركتين، لكن كانت في شركة موبليس اكثر تأثيرا على إتجاهاته مقارنة بالمتعامل اوريدو. Abstract :This study aims to measure the impact of social responsibility on the trends of Algerian consumers. The study was conducted on (Algerian consumers on the national level who deal with the two Algerian telecom companies (Mobilis - Ooredoo). An easy sample of (334 consumers was taken, and the questionnaire was distributed. The study concluded the following results: It was concluded that there is an impact of social responsibility on the trends of the Algerian consumer, and it was concluded that the Algerian consumer has an awareness of the social responsibility activities adopted by the two companies, but Mobilis had more influence on his trends compared to the Ooredoo .customer Résumé :Cette étude vise à mesurer l'impact de la responsabilité sociale sur les tendances des consommateurs algériens. L'étude a été menée auprès des consommateurs algériens au niveau national qui traitent avec les deux entreprises de télécommunications algériennes (Mobilis - Ooredoo). Un échantillon facile de )334( consommateurs a été prélevé et le questionnaire a été distribué. L'étude a conclu aux résultats suivants: Il a été conclu qu'il y a un impact de la responsabilité sociale sur les tendances du consommateur algérien, et il a été conclu que le consommateur algérien a une conscience des activités de responsabilité sociale adoptées par les deux entreprises, mais Mobilis a eu plus d'influence sur ses tendances que le client Ooredoo

الكلمات المفتاحية

المسؤؤولية الإجتماعية ; إتجاهات المستهلك ; المستهلك الجزائري