مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 13, Numéro 3, Pages 282-300
2020-12-31

التوزيع الجغرافي والقطاعي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر باستعمال تحليل المركبات الأساسية (acp) خلال الفترة 2007-2017

الكاتب : مداح لخضر . بوخاري بولرباح . بن مريم محمد .

الملخص

ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التركيز على التوزيع الجغرافي والقطاعي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر خلال الفترة 2007-2017، وذلك بعد التطرق إلى أهم ما يميز هذا النوع من المؤسسات وأهداف إنشائها وواقعها في الجزائر، كما تم التطرق إلى الأسلوب الإحصائي المعتمد في الدراسة وهو أسلوب تحليل المركبات الأساسية. وتم التوصل من خلال هذه الدراسة إلى أن التوزيع الجغرافي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر جاء وفق ثلاث مجموعات غير متوازنة، وجاء قطاع الخدمات في صلب اهتمام المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على عكس قطاع الخدمات الصناعية الذي شهد نفور هذا النوع من المؤسسات، أما بالنسبة للقطاعات الأخرى فجاء توزيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة متفاوت. Abstract: In this study we focused on the geographical and sectorial distribution of SMEs in Algeria during the period 2007-2017, But after examining the most important characteristic of this enterprises and the goals of its establishment, and its reality in Algeria, Also, the method of analyzing the basic compounds. In this study it was found that the geographical distribution of SMEs in Algeria came according to three unbalanced groups. And the services sector came at the center of attention of SMEs, in contrast to the industrial services sector, which witnessed an aversion, As for the other sectors, the distribution of SMEs is coming uneven. Résumé: Dans cette étude, l'accent a été mis sur la répartition géographique et sectorielle des PME en Algérie au cours de la période 2007-2017, après avoir examiné les caractéristiques les plus importantes des PMEs et les objectifs de leur création et leur réalité en Algérie, ainsi que la méthode d'analyse des composés principales. Il a été constaté que la répartition géographique des PMEs en Algérie se faisait selon trois groupes déséquilibrés. Et le secteur des services est venu au centre de l'attention des PMEs, contrairement au secteur des services industriels, qui a connu une aversion. Comme pour les autres secteurs, la répartition des PMEs a varié.

الكلمات المفتاحية

المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ; تحليل المركبات الأساسية ; التوزيع الجغرافي ; التوزيع القطاعي