مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 13, Numéro 3, Pages 231-242
2020-12-31

ميكانيزمات تحسين الجودة في مؤسسات التعليم العالي (عرض تجارب غربية وعربية)

الكاتب : مكرتار خيرة .

الملخص

لطالما شغل موضوع الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي اهتمام العديد من الباحثين في مختلف التخصصات، و ذلك بالنظر لأهمية هذا المتغير الهام في دورة حياة التعليم و البحث العلمي، خاصة وأنها تعتبر ميزة تنافسية للتطور و التميز، حظيت بالكثير من الاهتمام، كاستراتيجية فعالة للارتقاء بجودة التعليم والبحث العلمي على حد سواء. الجزائر كغيرها من دول العالم تطمح من خلال مؤسساتها الجامعية إلى تحقيق الاستمرارية، الريادة و التميز بتبني معايير الجودة الشاملة و الرفع من مستوى مؤسسات التعليم العالي الوطنية في سلم ترتيب الجامعات العالمية. ومن هنا جاءت هذه الدراسة التحليلية لتهدف إلى التعريف بالجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي ومدى ارتباطها باستراتيجية الاتصال ومن ثمة عرض تجارب عربية وغربية ناجحة في اعتماد معايير الجودة الشاملة بمؤسسات التعليم العالي بغية الاستفادة منها في النهوض بالجامعة الجزائرية. The topic of TQM in the higher education institutions has always been of interest to many researchers, because it is verry important in the life cycle of education and scientific research. The purpose of this study is to define the overall quality in the institutions of higher education, after that we present the successful Arab and Western experiences in adopting the comprehensive quality standards in the institutions of higher education. Keywords: Total Quality, Quality Standards, Higher Education Institutions, Communication Strategy.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الجودة الشاملة، معايير الجودة، مؤسسات التعليم العالي، استراتيجية الاتصال.