مجلة البحوث الاقتصادية والمالية
Volume 7, Numéro 2, Pages 83-107
2020-12-31

تأثير الاستراتيجيّة البيئيّة في المنفعة المدركة لأدوات المحاسبة الإداريّة البيئيّة: "دراسة تجريبية على الشّركات الصناعيّة السوريّة"

الكاتب : الدكتورة ساميا أحمد .

الملخص

هدف هذا البحث إلى اختبار العلاقة بين الاستراتيجيّة البيئيّة والمنفعة المدركة لأدوات المحاسبة الإداريّة البيئيّة في الشّركات الصناعيّة السوريّة. بالاعتماد على النّظريّة الشّرطيّة، تمَّ بناء الفروض على أن هناك علاقة طردية بين نوع الاستراتيجيّة البيئيّة المتبعة والمنفعة المدركة لأدوات المحاسبة الإداريّة البيئيّة. ولقد تمَّ جمع المعلومات عن طريق توزيع استبانة على 67 مديراً يعملون في 20 شركة صناعية سورية. كما تمَّ تحليل البيانات باستخدام الحزمة الإحصائية SPSS. 19، والأساليب الإحصائية معامل ارتباط بيرسون وتحليل الانحدار البسيط. وأظهرت النّتائج وجود علاقة طردية بين المنفعة المدركة لأدوات المحاسبة الإداريّة البيئيّة والاستراتيجيّة البيئيّة. وتمَّت مناقشة هذه النّتائج وتقديم التوصيات بناء على هذه النّتائج. Drawing from the contingency theory, this research examines the impact of environmental strategy (ES) on the perceived usefulness of environmental management accounting (EMA) tools. Hypotheses were constructed for there is a positive relationship between the type of ES and perceived usefulness of EMA tools. A total of 80 managers working in 20 Syrian manufacturing companies participated in the survey. The ES was tested against the perceived usefulness of EMA tools via simple regression analysis and correlation. The findings indicated that there is a positive relationship between ES and the perceived usefulness of EMA tools. The findings were discussed, and some recommendations and suggestions were provided.

الكلمات المفتاحية

الاستراتيجيّة البيئيّة، النّظريّة الشّرطيّة، أدوات المحاسبة الإداريّة البيئيّة، المنفعة المدركة. ; : Environmental Strategy, Contingency Theory, Environmental Management Accounting, Perceived Usefulness