مجلة أوراق إقتصادية
Volume 4, Numéro 2, Pages 62-78
2020-12-31

التسويق الشبكي بين الفعالية والإحتيال Network Marketing Between Effectiveness And Fraude

الكاتب : العوادي ريم . سامعي يونس .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى التعريف أكثر بالتسويق الشبكي وإزالة بعض الغموض على هذا المفهوم. من خلال عرض مفاهيم شاملة حوله ومن خلال دراسة حالة شركة forever living products والتي تعتبر رائدة في السوق الجزائرية في هذا المجال. حيث تم الإعتماد على الإستبيان والمقابلة كأداتي جمع للمعلومات. وأظهرت النتائج أن الشركة تطبق فعلا التسويق الشبكي بقواعده النظرية، وأن معظم المسوقين لديها يعتبرون التسويق الشبكي أكثر فعالية من التسويق التقليدي. This study aimed to define and identify network marketing and remove some ambiguity upon this subject by exposing its general concepts, and by taking the forever living products company as a case study, since it is considered an the leading company on this field in the Algerian market. Both survey and interview was used in this study as data collecting tools. Results showed that the network marketing was applied by its theoretical rules by the previous company, and most of it’s employees think that network marketing is more effective than the traditional one.

الكلمات المفتاحية

التسويق الشبكي ; التسويق متعدد المستويات ; المخطط الهرمي ; Network marketing ; multi level marketing ; Pyramidal scheme