مجلة كلية الآداب واللغات
Volume 6, Numéro 12, Pages 56-72

"المعاذل الموضوعي في الشعر الشعبي الصوفي "محمد بن مسايب أنموذجا

الكاتب : بربار عيسى .

الملخص

الملخّص: لا تختلف التجربة الصوفية في الشّعر الشعبي عن تجارب الشعراء الصوفية في الشعر الفصيح، ففي كليهما تتجاوز المألوف للخوض في العوالم الباطنية، فنجدها تدفع الشاعر الصوفي إلى استخدام معادلات موضوعية للتعبير عن مواجيده، فحينما تعجز اللغة العادية عن التعبير، فإنّ الصوفي لا يجد أفضل طريقة سوى استخدام الرمزية كوسيلة للتعبير عن الأشياء التي لا يوجد لها أي معادل لفظي، وخير من مثّل هذه التجربة في الشعر الشعبي الصوفي الجزائري "محمد بن مسايب" الذي استعار من الغزل لغته المفعمة بالتعالي والعفة، ، واستغل شكل القصيدة الخمرية او الغزلية، لما يتوفر فيها من علاقة مشابهة، فقد تغنى بالغرضين وجعل منهما موضوعا أو معادلا رمزيا مشحونا بالدلالات تسبغ على القصيدة هويتها الخاصة. Abstract: The objective correlative in Sufi experience in folk poetry is no different from the experiences of Sufi poets in eloquent poetry, so the Sufi poet use objective equations to express himself, when a language can not express, the Sufi finds no better way than to use symbolism as a means of expressing things that do not have any verbal correlative. And Mohamed Ben Misayeb was an example in Algerian popular sufi poetry; He borrowed from Ghazel his language which was full of condescension and chastity, and exploited the form of Khamr or Ghazel poetry, because of the relation between them, he had used two purposes and made them a subject charged semantics on the poem which give it her own identity.

الكلمات المفتاحية

المعادل الموضوعي، الشعر الصوفي، الشعر الشعبي، التجربة الصوفية. ; keywords: Objective correlative, sufi poet, popular poet, Sufi experiment.