المجلة الجزائرية للعلوم الإجتماعية والإنسانية
Volume 8, Numéro 2, Pages 404-428
2020-12-31

وسائل الإعلام كرافد لتشكيل الثقافة السياسية في المجتمع الطلابي.

الكاتب : شاطرباش أحمد .

الملخص

الملخص تتبوأ وسائل الإعلام مقدمة مؤسسات التنشئة السياسية في المجتمع الحديث، لأن تعامل الأفراد معها سهل ويسير ومبكّر، إلى جانب مقدرتها على التأثير بصورة عفوية غير مقصودة، فتقديم المعلومات وغرس القيم والاتجاهات أضحى يتم من خلال نقل الأيديولوجيا الخفية. فالصحف والراديو والتلفزيون والأنترنت وما يتصل به من وسائط التواصل الاجتماعي، كلها من خلال ما تقدّمه تحمّل رسائلها نسقا معينا من القيم، والأفكار، تؤثر من خلالها على خلق الاهتمام، وتشكيل المعتقدات والقيم، والطرق التي يدرك بها أفراد المجتمع -لا سيما الشباب- الواقع الاجتماعي والسياسي المحيط بهم، وموقعهم هم وكذا دورهم في هذا الواقع. تسعى هذه المحاولة البحثية إلى تبيان أهمية وسائل الإعلام كأحد روافد تشكيل الثقافة السياسية في المجتمع، وذلك بمعرفة مكانة هذه المؤسسة كمصدر للحصول على المعلومات السياسية مقارنة بباقي المؤسسات الاجتماعية الأخرى، ثم رصد المعرفة السياسية، باعتبارها من أهم أبعاد الثقافة السياسية في المجتمع الديمقراطي، من خلال مدى تعرض شريحة الطلبة لوسائل الإعلام، وحال متابعتهم للموضوعات السياسية عبرها. Abstract The media occupy the first place among the institutions of political socialization in modern society. Providing information and inculcating values and attitudes is done through the transmission of hidden ideology. Newspapers, radio, television, the Internet and associated social media carry a certain range of values and ideas, through which they form beliefs and values, and the way in which members of society - especially young people - perceive the socio-political reality around them. This paper aims to show the importance of the media as one of the pillars of the formation of political culture in society, by knowing the position of this institution as a source of political information in relation to other social institutions, and then monitoring political knowledge, as it is one of the most important dimensions of political culture in a democratic society.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : الثقافة السياسية؛ المعرفة السياسية؛ وسائل الإعلام؛ طلبة الجامعة؛ التنشئة السياسية. ; Keywords: Political culture; Political Knowledge; The media; University students; Political socialization;