المجلة الجزائرية للعلوم الإجتماعية والإنسانية
Volume 8, Numéro 2, Pages 09-25
2020-12-31

العنف الاسري ضد المرأة دراسة سيميولوجية لفيلم Mon Frere

الكاتب : دهماني سهيلة .

الملخص

العنف ضد المرأة ليس شيئا عابرا يتم التعامل معه بتبسيط مخل ، فالعنف ضد المرأة هو عنف شامل ضد المجتمع وهو شيء خطير وينذر بهلاك المجتمع ذاته على المدى البعيد لذلك كان من اللازم توجيه كافة التخصصات و المنظورات البحثية المختلفة للوقوف على مواطن العيب المؤدية إلى ارتفاع نسبة ممارسة العنف ضد النساء في أماكن عديدة من العالم، ويرتبط العنف ضد النساء بمسألة انتهاك حقوق الإنسان لذلك سلطت السينما الضوء على ظاهرة العنف ضد المرأة فكان العنف بأنواعه ضد المرأة موضوع عديد الأفلام السينمائية العالمية والتي من بينها الفيلم الجزائري القصير" خويا" الحائز على عديد من الجوائز الدولية والعربية . طرح فيلم خويا ظاهرة العنف الأسري في المجتمع الجزائري ، وبالضبط عنف الأخ ضد أخواته فبعد تحليلنا السيميولوجي له اتضح لنا بأن المخرج يانيس كوسيم استخدم الرسائل الايقونية و الالسنية و اعتمد على ترسيخ الفكرة اكثر من المناوبة. حاول فيلم خويا من خلال مجموعة من العلامات ان يصنع صورة للامرأة الجزائرية على انها ذلك الانسان الضعيف المهان والمغلوب على امروه من خلال الملابس البسيطة و ربطة محرمة الراس و الالوان الباهتة و المكوث في البيت واهمال الاعتناء بنفسها ، فحاول ان يقول ان تلك المرأة الجزائرية هي ام اذا فهي مغلوب على امرها ، تلك المرأة الجزائرية هي اخت عاملة مغلوب على امرها هي مثقفة فهي كذلك مغلوب على امرها ، حتى و هي ماكثة في البيت فهي ايضا مغلوب على امرها و تحت رحمة وجبروة و سيطرة الرجل و عقده النفسية، كما اعتمد كوسيم على دلالات بصرية و لغوية لابراز العنف الجسدي و النفسي و في الاخير حدد كوسيم المعنى التمثيلي الايقوني للصورة المتحركة الصامتة لسناريو العنف ضد المرأة انه لا حلول لمحاربته الا بحلول اخرى وهي القتل .

الكلمات المفتاحية

العنف الاسري ضد المرآة ; السنيما الجزائرية ; فيلم MON FRERE; التحليل السيميولوجي