مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 12, Numéro 7, Pages 273-280
2020-12-31

ازدواجية تحليل الصورة بين المستويين التعييني والتضميني/ مقاربة نظرية

الكاتب : كموش مراد . شعبان حنان .

الملخص

ازدواجية تحليل الصورة بين المستويين التعييني والتضميني/ مقاربة نظرية نعيش اليوم في عصر ثقافة ما بعد المكتوب عصر الصورة، إن المعركة التي تدور رحاها اليوم بين الدول الكبرى وهيمنتها على الدول الفقيرة هي معركة السيطرة على الصورة بشتى أشكالها ومختلف معانيها، بدءاَ بالصورة التلفزيونية عبر القنوات الفضائية، والصورة السينمائية، وأفلام الكارتون، وصولاَ إلى الصورة في مجالات الإعلانات، وكتب الأطفال وهي جميعاَ ليست محايدة، بل تحمل أهدافاَ ورسائل وبالتالي وجب علينا معرفة حقيقة مفهوم الصورة وفهم لغتها وفك رموزها حتى يمكن التعرف على ما يبث لنا وما حولنا من صور . فالصورة هي جوهر الفنون البصرية؛ ورغم حاجة بعض الفنون إلى الكلمة والصوت للتعبير عن الأشياء، إلا أن الصورة خلقت لغة جديدة استحوذت على طاقة البصر فاعتقلت عقله و مخيلته وتطور الأمر في تفاعل لا مرئي في الصورة ولا وعي الإنسان فغيرت حياة العالم فأزالت القيود واخترقت الحدود وكشفت الحقائق. يعالج هذا المقال موضوع الصورة محاولا تسليط الضوء على تجلياتها وتراكيبها، وكيف تمارس المقاربة السيميائية لـــــ"رولان بارث" تدخلها من أجل تفكيك وإعادة تركيب عناصر الصورة، وذلك من خلال مقاربة التضمين والتعيين، فالتحليل السيميائي للنص البصري يفصل في قيمة الصورة ومدلولاتها، وكذلك توقع مدى تأثيراتها على جمهور المتلقين لها.

الكلمات المفتاحية

صورة؛ تحليل؛ سيميائية؛ تعيين؛ تضمين