مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 12, Numéro 7, Pages 53-72
2020-12-31

رؤيـة تحليليـة للكفايـــات الإدارية (المعرفية والأدائية) اللازمة لمــدير المدرسة الجودة والتميز في ضـوء فلسفة التمكين الإداري

الكاتب : باشيوة حسين .

الملخص

ملخص : هدفت هذه الدراسة ابرز اهمية منح مديري المدارس الصلاحيات الواسعة والحرية في اتخاذ القرارات التي تمكنهم من أداء عملهم بشكل أفضل، بعد إعدادهم وتدريبهم بشكل كافٍ في أعمالهم الإدارية والفنية والمجتمعية، وتشجيعهم على المبادرات التي تناسب مدارسهم، ومنحهم الحرية والثقة لأداء عملهم بطريقتهم دون تدخل مباشر من الإدارة التعليمية العليا، مما يكسبهم مهارات تؤهلهم لاستقلالية القرار والإبداع الإداري والتفوق المؤسسي في الأداء والتنفيذ والوصول الى مدرسة الجودة والتميز، وقد توصلت الى أن المديرين الممكنين إدارتهم المدرسية مميزة وناجحة ومتفوقة ومتقدمة عن غيرها من الإدارات المدرسية غير الممكنة.

الكلمات المفتاحية

جودة ؛ كفايات إدارية ؛ إدارة مدرسية ؛ مدير المدرسة ؛ فلسفة التمكين الاداري