الإحياء
Volume 10, Numéro 1, Pages 204-230
2008-12-01
الكاتب : عبد الرحمن برقوق . ميمونة مناصرية .
تتعرض المؤسسات التعليمية اليوم إلى هزات أخلاقية عنيفة ومتتابعة، متمثلة في مختلف أشكال الممارسات وأنماط السلوك الفردي والسياسات الجماعية التي تهدد الرصيد الهائل من القيم والأخلاق والمثل العليا التي اكتسبتها مؤسسات التربية والتعليم منذ الأزل، فباتت هيبتها العلمية ووظيفتها التعليمية التربوية مهددة إلى أبعد الحدود، إذ أضحت كغيرها من المرافق العامة الأخرى، لا تستهجن فيها سلوكات هي أقرب إلى سلوكات الشوارع أو الأسواق، حيث بات العنف أحد هذه السمات التي كثيرا ما تصدرت عناوين الصحف والجرائد.
علاقة الأستاذ بالتلميذ، صناعة العنف المدرسي، عنف التلميذ الثانوي، العنف ضد الأستاذ.
داودي خيرة
.
بلول فرحات
.
بلول أحمد
.
ص 70-80.
عليوات سلوى
.
بن زروال فتيحة
.
ص 73-95.
أ.د.فيروز مامي زرارقة
.
ص 129-151.
يعقوب عزوز
.
ص 114-146.
الاعور اسماعيل
.
لبوز عبد الله
.
ص 543-553.