جماليات
Volume 7, Numéro 2, Pages 431-454
2020-12-31

وحدة القياس في الخط العربي وبعدها الروحي والجمالي

الكاتب : بحيري محمد .

الملخص

إن فن الخط العربي-شأنه شأن اللغة العربية - نشأ وظهر قبل تأسيس قواعده، إذ أن أسسه وقواعده الضابطة لنسبه تم استنباطها فيما بعد عندما دعت الضرورة للحفاظ على هذا النوع من العلوم من اللحن والتحريف، غير أن فن الخط العربي بدايته كانت جد متواضعة لغلبة الأمية على أغلب الأجناس العربية وعدم احتياجهم للتدوين والكتابة، أما اللغة العربية فهي على العكس من ذلك بدأت قوية جدا لكونها ملكة راسخة لدى القوم يتناقلها جيل عن جيل، ولم يضف ظهور القواعد واستنباطها الشئ الكثير إليها، في حين أن الخط العربي لما خضع إلى القواعد التي تضبطه وتحدد نسبه، ازداد جمالا فوق جماله البدائي الذي كانت حاسة العين وحدها تتذوقه في تلك الفترة، لكن ارتقاء العرب وتحضرهم بعد الإسلام الذي انتشر في أرض الله الواسعة، " وفتح المسلمون الأمصار وملكوا المماليك ونزلوا البصرة والكوفة واحتاجت الدولة إلى الكتابة استعملوا الخط وطلبوا صناعته وتعلمه وتداولوه فترقت الاجادة فيه واستحكم وبلغ في الكوفة والبصرة رتبة من الاتقان". وتم ظهور وحدة القياس فيما بعد وتحديدا في العصر العباسي.

الكلمات المفتاحية

خط عربي ; خط ثلث ; ثلث جلي ; ابن مقلة