جماليات
Volume 7, Numéro 2, Pages 358-376
2020-12-31

التصوير الاستشراقي للحريم بين الواقع والمخيال لوحة "نساء الجزائر في غرفتهن" نموذجا

الكاتب : أعمر محمد الأمين .

الملخص

تُعنى هذه الدراسة باستجلاء صورة الحريم في لوحات المستشرقين من أجل تكوين صورة واضحة للتصوير الاستشراقي بهدف فهم أسباب التمثيل الزائف للحريم وفهم البواعث التي أدت إلى توظيف الفنانين المستشرقين في مشاريع استعمارية من خلال الإنجاز الفني. محاولين تفادي الصورة النمطية التي توصل إليها التصوير الاستشراقي في أغلب موضوعاته إلى الافتتان بالمشرق وغرابته وسحره دون تسجيل الاعتبارات الغير جمالية التي تخدم المصالح الاقتصادية والسياسية للمستعمر، حيث أن أغلب ما تم تمثيله ليس إلا اختراع غربي لإعادة بناء الآخر وفق التصور والمصلحة وكجزء من المخططات لتبرير الاستعمار. This study is concerned with elucidating the image of "Hareem "in orientalist paintings so as to form a clear picture of Orientalist painting to understand the reasons for the false representation of the harem, and there fore understand the motives that led to the employment of orientalist artists in colonial projects through the artistic achievement, and that this representation has different motives and incitements , some of which are artistic coming from the predominant artistic trend during the nineteenth century, and the Eastern Civilization and the obsession with Orientalist material with all its elements, and most of what was represented is nothing but a Western invention to re-construct the other according to the western perception and interest and as part of the plans used to justify colonialism.

الكلمات المفتاحية

الاستشراق، الشرق، التصوير الاستشراقي، الحريم، الايديولوجيا.