جماليات
Volume 7, Numéro 2, Pages 213-239
2020-12-31

الخطاب النقدي المسرحي الصحفي التونسي ((قراءة في بعض نماذجه المعاصرة))

الكاتب : خمان لطيفة . مدقن هاجر .

الملخص

عرف الوسط النقدي تنامياً متسارعاً للعديد من الدراسات والأبحاث النقدية؛ إذ نحتت الكثير من التخصصات المعرفية طريقها مواكبة للحراك الإبداعي..، ومن بين تلك التوجهات النقدية التي سجلت حضورا لافتا للنظر في الوسط الثقافي؛ النقد المسرحي هذا التوجه النقدي الذي عٌني بالخطاب المسرحي، وبكل ما يتصل به كـ: مواضيعه ونشاطاته وأعلامه، وغير ذلك. ... الناظر في مساره يجد تجارب متنوعة أثبتت تموقعه على مدار سنوات، ورسخت كينونته ترسخ الأقطار والانتماءات، وقد كان لنقاد المسرح التونسي -في كل هذا الزخم- نصيب في ذلك، فعلى مدار سنوات قدموا إسهامات مختلفة، لذا كانت غاية هذه الدراسة الوقوف عند أعتاب نوع من أنواعهم النقدية؛ النقد المسرحي الصحفي التونسي، يحذونا في ذلك تساؤل عمّا حققه من تغيرات أمام تغير المعطيات عبر الزمن؛ أي ملامحه المعاصرة، فعلى ماذا ركز؟ وإلى ماذا اتجه؟. Abstract: Many studies and researches have been realized in the critical milieu corresponding to the creative movement. The theatrical Criticism is one among those critical trends that recorded a remarkable presence in the cultural milieu. It studies and analyses subjects, activities and authors related to the theatrical discourse. Various experiences proved its position over the years. Over many years, Tunisian theater critics have participated with different works. We ask a question about the changes that the press theatrical criticism has achieved in the face of changing data over time. So what did it focus on? What was it aimed at, and how did it appear?

الكلمات المفتاحية

النقد المسرحي ; الصحافة ; تونس ; معاصرة ; Contemporary Models. ; Theatrical criticism ; Journalism ; Tunisia