جماليات
Volume 7, Numéro 2, Pages 177-196
2020-12-31

سيمياء الفضاء المكاني الثوري في مسرحية "الجثة المطوقة" لكاتب ياسين

الكاتب : خلوف مفتاح .

الملخص

ملخص: تسعى هذه الدراسة الموسومة بـ "سيمياء الفضاء المكاني الثوري في مسرحية "الجثة المطوقة " لــ كاتب ياسين" للوقوف على تمثلات هذا الفضاء سيميائيا عبر الفضاء النصي للمسرحية، والتي سأعتمد فيها على ترجمة ملكة أبيض. باحثا عن دلالات الفضاءات المكانية الثورية الواردة في المسرحية: المدينة، الشارع، القصبة، المزار، المنازل، السجن والمقهى، من زاويتي الانفتاح والانغلاق وتأثير ذلك على الدلالة المفصلية، معتمدا على فضاء المكان باعتباره الثابت الذي لا يتغير وإن تعددت دلالاته، على أن هذا الفضاء لم يوظف منعزلا عن غيره من العناصر في المسرحية؛ بل تواشج معها في علاقات متعددة جعلت فهم الدور النصي له مستحيلا دون الرجوع إليها. الكلمات المفتاحية: الفضاء، المكان، السيمياء، الدلالة، العلامة، الثورة، الجثة المطوقة. :Abstract This study, entitled "The semiotics of revolutionary space in the "enclosed dead body" play by Kateb Yacine, seeks to find the representation of this semiotic space through the textual space of the play; And in which I will rely on the translation of “ Malaka Abyadh; Looking for the signs of revolutionary space contained in the the play: The city, the street, the Qasba, the shrine, the houses, the prison and Cafeteria, from the angles of openness and closure as well as the effect of this on the Articulated significance, relaying on space as the constant that does not change even its meanings are multiple. However, this space has not been used separately, however it bond with it in multiple relationships that have made it impossible to understand its textual role without reference to it. Keywords: Space, place, semiotics, significance, sign, revolution, enclosed dead body.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الفضاء، المكان، السيمياء، الدلالة، العلامة، الثورة، الجثة المطوقة. ; Keywords: Space, place, semiotics, significance, sign, revolution ; enclosed dead body.