تطوير
Volume 7, Numéro 2, Pages 13-42
2020-12-31

التفكير الأخلاقي -مقاربة نفسية نظرية- Moral Thinking - Theoretical Approach-

الكاتب : مدوري يمينة .

الملخص

يمثل التفكير الأخلاقي جانبا من جوانب الشخصية، وهو بناء عقلي أساسي يدرك الأشخاص بواسطته حقوقهم وواجباتهم ومسؤولياتهم، من خلال اتخاذ القرارات الصائبة حولها، ويتعلق بمجموعة مطردة ومترابطة من المعتقدات والمبادئ والقيم والمعايير الاجتماعية، التي يتمسك بها الفرد، والتي يمكن من خلاله أن نحكم على مدى تماسك شخصيته وقدرته على التفاعل مع الأخرين والتكيف مع مواقف وظروف الحياة المختلفة. فالبناء الشخصي للفرد يبقى مفككا وعاجزا عن التكيف ان لم يكن مقرونا بالبناء الخلقي. ضف على ذلك أنه مقوم أساسي من مقومات المجتمع ومحورا جوهريا لبنائه واستمراره، ذلك لأن التفكير الأخلاقي يساهم في السيطرة على نوازع الانسان وتعديلها وبالتالي جعل المجتمع مجتمعا ثابتا متوازنا. وتناولنا في هذا المقال التفكير الأخلاقي من خلاله تقديم مقاربة نظرية مبسطة لمفهوم معقد، ومتعدد الأبعاد عقلي اجتماعي وجداني، وذلك من خلال توضيح دلالته ومعانيه، وتحديد خصائصه ومراحل نموه وتفسيره، وأهم العوامل التي تأثر في تشكيل التفكير الأخلاقي لدى الأفراد. Abstract: Moral thinking is an aspect of personality, which is a basic mental structure through which people realize their rights, duties and responsibilities, through making the right decisions, and it is a set of beliefs, principles, values and social norms, through which we can judge the extent of the cohesion of the individual personality and his ability to interact with others and adapt With different situations and conditions of life. It is also one of the foundations of society and an essential axis for building and sustaining it, because moral thinking makes society a stable and balanced society. In this article, we address moral thinking as one of the complex psychological topics, where we will present a simplified theoretical approach to it, by clarifying its significance and meanings, and specifying its characteristics, stages of development and interpretation, and the most important factors that affect the formation of moral thinking in individuals.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: التفكير الأخلاقي، النمو الأخلاقي، النظريات النفسية المفسرة، نموذج كولبرج.