مجلة الأصيل للبحوث الاقتصادية والإدارية
Volume 4, Numéro 2, Pages 179-193
2020-12-31

الدور المعدل لرضا العميل في العلاقة بين القدرات التسويقية والأداء التسويقي بقطاع الصناعة بولاية الخرطوم

الكاتب : دكتور محمد مختار ابراهيم أحمد . دكتور عرفه جبريل أبو نصيب . دكتور هدي على عبد الواحد محمد . دكتور مجاهد عبد القادر فضل السيد .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الدور المعدل لرضاء العميل في العلاقة بين القدرات التسويقية والأداء التسويقي بقطاع الصناعة بولاية الخرطوم، واستخدم المنهج الوصفي، اعتمدت الدراسة على عينه مسيرة (غير احتمالية) وصممت استبانة لجمع البيانات، حيث تم توزيع عدد (150) استبانة للمدراء ورؤساء الأقسام والموظفين. ولقد بينت نتائج الدراسة أن القطاع الصناعي بولاية الخرطوم له قدرة عالية على وضع سياسيات تسعيريه مما أدي إلى رفع كفاءتهم. وأوصت الدراسة أن على إدارة التسويق بالقطاع الصناعي خلق علاقة إيجابية مع عملائها من خلال الاتصالات التسويقية المباشرة بين مندوبي المبيعات والعملاء للحفاظ على عملائهم. The study aimed to identify the modified role of customer satisfaction in the relationship between marketing capabilities and marketing performance in the industry sector in Khartoum State, and it used the descriptive approach. And employees. The results of the study showed that the industrial sector in Khartoum State has a high capacity to set pricing policies, which led to the increase in their efficiency. The study recommended that the Marketing Department in the industrial sector create a positive relationship with its customers through direct marketing communications between sales representatives and customers to maintain their customers.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الاتصالات التسويقية، رضا العميل، قدرات التسعير، التسويق. ; Marketing Communications, Client Satisfaction, Pricing Capabilities, Marketing

الدور المعدل للتسويق التفاعلي في العلاقة بين مندوب المبيعات والترويج لمنتجات الشركة بالتطبيق على مصنع ندى وبشرى لصناعة الصابون والمنظفات بولاية الخرطوم

أ.مساعد د.أبوبكر عامر محمد لقمة .  أ.مساعد د.صديق عبدالرحمن شعيب صالح .  أ.مشارك د.محمد مختار إبراهيم أحمد . 
ص 108-128.