مجلة الأصيل للبحوث الاقتصادية والإدارية
Volume 4, Numéro 2, Pages 15-35

حوكمة الشركات ودورها في استقرار بيئة الاعمال - دراسة تجارب دولية Corporate Governance And Its Role In Stabilizing The Business Environment - International Experiences Study

الكاتب : عقون شراف . دوفي قرمية . بوروينة عزيز .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على حوكمة الشركات باعتبارها احدى أهم القضايا التي تحضى بالاهتمام على المستوى الأكاديمي، وبما توفره من آليات وشروط تحسين بيئة الأعمال التي تحمي مصالح جميع الأطراف، وقد قام الباحث بتقسيم بحثه إلى أربعة محاور حاول من خلالها إبراز جميع الجوانب النظرية المتعلقة بموضوع حوكمة الشركات من خلال تناول الأدبيات المتوفرة مع التحليل، محاولا من خلال ذلك إبراز أهمية اليات الرقابة الداخلية والخارجية لحوكمة الشركات وعلاقتها بالوظيفة المحاسبية، كما حاول عرض بعض تجارب الدول المتقدمة والنامية في هذا المجال، وقد خلصت هذه الدراسة إلى أن حوكمة الشركات اصبحت ضرورة تفرضها المرحلة الاقتصادية التي يمر بها العالم وطبيعة بيئة الاعمال المعاصرة. الكلمات المفتاحية: حوكمة الشركات، بيئة الأعمال، آليات الرقابة، أصحاب المصالح. This research aimed to shedding light on corporate governance as one of the most important issues of concern to academic level. As it provides a mechanisms that lead to business environment upgrade and protection interests of all parties. For that the researcher divided his warke into four axes to illuminate on theoretical aspects of This topic. By addressing the literature and highlight importance of control mechanisms, He is also tried to present the experiences of developed and developing countries. Keywords: Corporate Governance, Business Environment, Oversight Mechanisms, Stakeholders.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: حوكمة الشركات، بيئة الأعمال، آليات الرقابة، أصحاب المصالح ; Keywords: Corporate Governance, Business Environment, Oversight Mechanisms, Stakeholders.