مجلة إقتصاد المال والأعمال
Volume 5, Numéro 2, Pages 521-538
2020-12-31

فاعلية نظام الرقابة الداخلية كمتغير وسيط بين البيئة التنظيمية وكفاءة المراجعة الداخلية: دراسة تطبيقية على المصارف التجارية العاملة في مدينة مصراتة

الكاتب : قجبونه سالم بشير . الشويرف عبد الله مفتاح . زبلح علي حسين .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية نظام الرقابة الداخلية كمتغير وسيط بين البيئة التنظيمية وكفاءة المراجعة الداخلية لدى المصارف التجارية العاملة في مدينة مصراتة. ولقد تم تجميع البيانات من عينة تتكون من موظفين يعملون في إدارات وأقسام المحاسبة والمراجعة الداخلية في المصارف التجارية العاملة بمدينة مصراتةـ حيث تم الحصول على عدد 57 استبانة صالحة للتحليل، تم إجراء التحليل الإحصائي عليها باعتماد البرامج الإحصائية (SPSS, Var.21 & Smart PLS3) لاختبار فرضيات الدراسة. توصلت الدراسة إلى أن الثقافة التنظيمية تربطها علاقة إيجابية مع فاعلية نظام الرقابة الداخلية، وأن الهيكل التنظيمي لا يرتبط بعلاقة ذات أهمية مع فاعلية نظام الرقابة الداخلية، كما اتضح أيضاً أن فاعلية نظام الرقابة الداخلية كمتغير وسيط يرتبط بعلاقة إيجابية مع كفاءة المراجعة الداخلية. This study aims to identify on internal control system effectiveness as mediator variable, between organizational environment and efficiency of internal audit. Data were collected from 57 employees working in the administrations and departments accounting and internal auditing in the commercial banks operating in city of Misurata. In order to test the study hypotheses, the statistical programmes of SPSS, Var.21, and Smart PLS3 were used for the data analysis. Findings revealed that the organizational culture factor has a positive effect with internal control system effectiveness and organizational structure factor has no a positive effect with internal control system effectiveness, Meanwhile, the internal control system effectiveness as mediator variable has a positive effect with efficiency of internal audit.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: فاعلية نظام الرقابة الداخلية، البيئة التنظيمية، كفاءة المراجعة الداخلية، المصارف التجارية، مصراتة. ; Keywords: Internal Control System Effectiveness; Organizational Environment; Efficiency of Internal Audit; Commercial Banks; Misurata.