مجلة إقتصاد المال والأعمال
Volume 5, Numéro 2, Pages 185-202
2020-12-31

جودة خدمات التأمين من وجهة نظر الزبون دراسة حالة الشركة الجزائرية للتأمينات وكالة الوادي

الكاتب : بالي حمزة . بورني حناشي .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة جودة الخدمات التأمينية وتقييمها, من خلال معالجتنا للإشكالية التالية: كيف يمكن تقييم جودة خدمات التأمين من وجهة نظر زبائن الشركة الجزائرية للتأميناتCAAT وكالة الوادي؟, وحاولنا في الدراسة تقييم جودة الخدمات التي تقدمها الشركة محل الدراسة من وجهة نظر زبائنها. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم توزيع استبيان على عينة تتكون من 170 مفردة من زبائن الشركة, واعتمد 150 منها, حيث تم استخدام عددا من الأساليب الإحصائية ومعالجتها ببرنامج SPSS 22.0 لاختبار الفرضيات التي تم وضعها ومعرفة النتائج المتوصل إليها, وأظهرت الدراسة إلى أن تقييم الزبائن لجودة الخدمات التأمينية من خلال النموذج تختلف من بعد لآخر وكذلك وجود علاقة ارتباطية ايجابية بين جودة الخدمات ورضا الزبائن, وأن جودة الخدمات تؤثر على رضا الزبائن. الكلمات المفتاحية: جودة الخدمات التأمينية, رضا الزبائن, أبعاد الجودة, الشركة الجزائرية للتأمينات. تصنيف JEL: L15; G22 Abstract: This study aims at identifying the quality and evaluation of insurance services by addressing the following problems: How can the quality of insurance services be assessed from the perspective of customers of the Algerian Insurance Company (CAAT), and in the field study we tried to evaluate the quality of the services provided by the company from the point of view of its customers. In order to achieve the objectives of the study, a questionnaire was distributed to a sample of 170 individuals from the company's customers, 150 of them were adopted, A number of statistical methods were used and processed by the SPSS 22.0 program to test the hypotheses that were developed and the results obtained. The study indicates that customer evaluation of the quality of insurance services through the model varies from one dimension to the next, as well as a positive correlation between the quality of services and customer satisfaction, The quality of services affects the satisfaction of customers. Key words: Quality of insurance services, Customer satisfaction, Quality dimensions, Algerian Insurance Company. Jel Classification Codes: L15; G22.

الكلمات المفتاحية

جودة الخدمات التأمينية ; رضا الزبائن ; الشركة الجزائرية للتأمينات ; أبعاد الجودة