مجلة أرصاد للدراسات الاقتصادية والإدارية
Volume 3, Numéro 3, Pages 75-94
2020-12-31

التعليم ودوره في تحقيق التنمية المستدامة في الجزائر

الكاتب : منصوري منى .

الملخص

تهدف الدراسة إلى إبراز واقع التعليم في الجزائر ودوره في تحقيق التنمية المستدامة، باعتباره من أبرز ركائزها ومن أهم أهدافها العالمية (SDG4)، التي تسعى الجزائر إلى تحقيقها على غرار باقي الدول. وبالتالي نحاول الإجابة على الإشكالية التالية: ما هو واقع التعليم ودوره في تحقيق التنمية المستدامة في الجزائر؟ بالإعتماد على المنهـــــج الوصفي التحليلي. وتم التوصل إلى أن الجزائر قد بذلت العديد من الجهود، لكن بالرغم من تحقيقها لهدف التعليم الشامل، وتسجيلها تقدم جوهري في معدلات الالتحاق بالدراسة خصوصا بالنسبة للنساء والفتيات؛ إلا أنها لا تزال متأخرة فيما يتعلق بالنوعية والحصول على تعليم عالي الجودة، والنتائج المسجلة لم تكن في مستوى التطلعات. وهو ما يؤكد ضرورة تطوير نظام التعليم الجزائري بما يتماشى مع تحقيق أهداف التنمية المستدامة. The study aims to identify the reality of education in Algeria and its role in achieving sustainable development, as one of its main pillars and of its most important global goals (SDG4), which Algeria seeks to achieve like other countries. Depending on the descriptive analytical approach, we tried to answer the problematic: What is the reality of education and its role in achieving sustainable development in Algeria? It was concluded that Algeria had made many efforts and was able to achieve the goals of universal education and enrollment rates, especially for women and girls. However, it’s still lagging behind in terms of high-quality education. Which confirms the need to develop the Algerian education system in line with achieving the SDGs.

الكلمات المفتاحية

تعليم ; تنمية مستدامة ; أهداف التنمية المستدامة ; الجزائر