مجلة أرصاد للدراسات الاقتصادية والإدارية
Volume 3, Numéro 3, Pages 1-12

التسويق الخفي – طرح نظري

الكاتب : زيدان خلف أمين . سعدي رندة .

الملخص

تغطي هذه الدراسة مفاهيم مجال التسويق الخفي بالكامل، وتهدف الإشكالية المطروحة للكشف عن العوامل التي أدت إلى انتشاره وأهم مميزاته وسلبياته، كما تم سرد لمختلف استراتيجيات التسويق الخفي. ومن أهم النتائج المتوصل إليها أن ممارسات التسويق الخفي تؤدي إلى ردود سلبية فور اكتشافها من قبل المستهلك، وأنها في الغالب تتنافى مع المفهوم الاجتماعي للتسويق، وأوصت الدراسة بضرورة الاستفادة من تنوع أداوت التسويق الخفي بما يخدم المؤسسة، المستهلك والمجتمع.

الكلمات المفتاحية

التسويق الخفي ; الخداع ; التدخل ; الاستغلال