مجلة المقرى للدراسات اللغوية النظرية و التطبيقية
Volume 3, Numéro 2, Pages 15-26
2020-12-31

تعلمية اللغة العربية بين استعمال المعجم واكتساب المهارات اللغوية والتواصلية

الكاتب : لعريبي سعاد .

الملخص

تروم هذه الدراسة إلى إبراز العلاقة الإيجابية بين استعمال المعجم واكتساب المهارات اللغوية والتواصلية في تعلمية اللغة العربية ،نظرا لأهمية المفردات في تعلمها بشكل فعال ،ولأن استعمال المعجم وفق أسس علمية تناسب متطلبات المتعلمين وتهدف إلى إثراء رصيدهم المعجمي يساعد على تحقيق الكفاية المعجمية والتواصلية هو ما يتطلب توفر منهاج دراسي مبني على مدخل لغوي تواصلي يعتمد على استراتيجيات تمكن المتعلم من تعلم المفردات وتحقيق الكفايتين المعجمية والتواصلية . انطلاقا مما سبق تركز هذه الورقة البحثية على إشكالية أساسها مقومات الانتقال من الكفاية المعجمية إلى الكفاية التواصلية من خلال تحديد أسباب الظاهرة المرتبطة بضعف الرصيد المعجمي لدى المتعلمين وأثره في ضعف تمكنهم من المهارات اللغوية ،واقتراح استراتيجيات للتمكن من الكفايتين المعجمية والتواصلية. This study aims to show the positive relationship between the use of the dictionary and the acquisition of language skills in learning the Arabic language given the importance of vocabulary to learn it will and because using the dictionary according to scientific principles that suit learners ‘needs and aims to increase their linguistic wealth helps to achieve lexical and communicative sufficiency .this requires a curriculum based on a linguistic approach to communication that dependes on strategies that enable the learner to learn vocabulary and achieve linguistic and communicative sufficiency based on the foregoing this research focuses on a problem based on the factors of transition form linguistic competence to communicative sufficiency by identifying the causes of the phenomenon associated with weak language among learners and its impact on their weak mastery of linguistic skills and proposing strategies to enable linguistic and communicative adequacy

الكلمات المفتاحية

التعلمية ؛ الكفاية المعجمية ؛الكفاية التواصلية ؛استراتيجيات تعلم المفردات ; Educational; Lexical adequacy; Communicative adequacy; Vocabulary learning strategies