مقاربات في التعليمية
Volume 2, Numéro 3, Pages 82-93
2020-12-30

حضور النص الأدبي الجزائري في كتاب اللغة العربية (الطور الثانوي أنموذجا)

الكاتب : تواتي فريال .

الملخص

ملخص: يمثل النص الأدبي الجزائري أهم المصادر التي يعتمد عليها في التعليم، من أجل اكساب المتعلم أو التلميذ الجزائري مهارات لغوية وأدبية وقيم ثقافية، وتنمية الروح الوطنية لديه.وقد جاءت هذه الدراسة لتتوقف عند حظ النصوص الأدبية الجزائرية من كتاب اللغة العربية الخاص بالطور الثانوي بمختلف سنواته وشعبه، حيث حاولت الدراسة التطبيقية تحقيق أهدافها المرجوة من خلال تأكيدها على أهمية حضور النص الأدبي الجزائري بأنواعه الشعرية والنثرية في المناهج التعليمية في مرحلة التعليم الثانوي. : Abstract The Algerian literary text represents one important source on which education depends, in order to provide the Algerian learner or pupil with linguistic-literary skills and cultural values, in addition to develop his patriotic spirit. Thus, the current study sheds light on the presence of Algerian literary texts in the Arabic language book at secondary education in its different levels and branches. Accordingly, the practical part aims at achieving the desired goals by emphasizing the importance of the Algerian literary text presence in its both poetic and prose types in .the educational curricula at the secondary education stage

الكلمات المفتاحية

النص ; الأدب الجزائري ; كتاب اللغة العربية ; الطور الثانوي