مقاربات في التعليمية
Volume 2, Numéro 3, Pages 69-81

الاتجاه التداولي في تعليم اللغة العربية السنة الثالثة متوسط –أنموذجا-.

الكاتب : مزياني صارة .

الملخص

تعد المقاربة التداولية من بين أهم الاتجاهات الحديثة التي أفادت كثيرا مجال تعليمية اللغات، حيث استطاعت -هذه الأخيرة- أن تستثمر أهم البحوث والاجراءات الحديثة التي توصلت إليها التداولية بوصفها من أنجع الطرق في تعليمية اللغات عامة وتعليمية اللغة العربية بصفة خاصة، وسنحاول في هذه الورقة البحثية أن نقف عند أهم الآليات التداولية وأثرها في العملية التعليمية وذلك من خلال كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة من التعليم المتوسط. الكلمات المفتاحية: التعليمية، المقاربة التداولية، المبادئ والآليات، اللغة العربية. Abstract The pragmatic approach is one among most significant modern trends in Didactics which has greatly invested modern researches and procedures reached by Pragmatics as one of the most effective methods in Didactics in general and Arabic Didactics in particular. Accordingly, this research paper sheds light on the most important pragmatic mechanisms and their impact on the learning process depending on third year middle school Arabic language book. Key words: Didactics, pragmatic approach, principles and mechanisms, Arabic language.

الكلمات المفتاحية

التعليمية ; المقاربة التداولية ; المبادئ والآليات ; اللغة العربية