مقاربات في التعليمية
Volume 2, Numéro 3, Pages 53-68

النص الأدبي الجزائري في الكتاب المدرسي بين الحضور والغياب مستوى السنة اولى متوسط انمو=جا بحث في الحضور والتيمات

الكاتب : أوكسل سلمى .

الملخص

يعد النص الأدبي الوعاء الحاوي لحضارة الأمة وشفرة مميزة لهويتها وخصوصيتها، لذلك بات من الضروري العناية البيداغوجية به من خلال إدراجه ضمن المقررات الدراسية،لأنه يشكل قوة فاعلة في تشكيل شخصية المتعلم و إيقاظ الحس الوطني والفني واللغوي فيه، فينشأ سديد اللسان قويم الوجدان واسع الخيال،وقد جاء البحث ساعيا للكشف عن مدى حضور النص الأدبي الجزائري في الكتاب المدرسي،وعن طبيعة التيمات المدرجة من خلال البحث في مضامينهle texte litteraire est considere comme le contenant de la civilisation de la nation et le de son identite et son propriete est cest pourqoi il est devenue necessaire deporter une attention pedagogiqen de lui apartire de incluner le texte litteraire dans le systeme educatife p et arceque cest une force efficace pour ameliorer la personnalite de l apprenant et l eveil du sens national et artistique et linguistique donc il devient languissant et imaginatife equilibre emationnelement et notre objectife a travers cette recherche est de savoire la presence du texte litteraire dans le livre scolaire

الكلمات المفتاحية

النص الأدبي الجزائري ; الكتاب المدرسي ; الحض ; ر ; الم ; ض ; عات