مقاربات في التعليمية
Volume 2, Numéro 3, Pages 21-41

إدماج تدريـــس الأدب الرقمي في الجـــامعة Integration Of The Teaching Of Digital Literature At The University

الكاتب : نصراوي سميحة .

الملخص

مع اجتياح الحاسب الآلي جميع ميادين الحياة ظهر في الساحة الأدبية إنتاج أدبي جديد يقرأ على شاشة الكمبيوتر، من خصائصه أنه يقوم بدمج الوسائط الإلكترونية المتعددة -نصية وصوتية وصورية وحركية- في الكتابة والنشر، ضمن فضاء يسمح للقارئ بالتحكم فيه؛ وقد سمي هذا الإنتاج الأدبي بالأدب الإلكتروني أو بالأدب الرقمي، كما ينعت أيضا بالأدب التفاعلي؛ الأمر الذي وضع أجناسا أدبية طويلة النفس كالرواية والقصائد والنصوص المسرحية على محك القراءة الرقمية وسط الفضاء الافتراضي ،وأصبحت تلعب دورا هاما في معالجة ظروف المجتمع وكشف عيوبه ،وأكسبها انتشارا كبيرا عبر هذا الوسيط الرقمي، فحققت أرقاما خيالية في نسبة القراء ،وحكم عليها بالعالمية. وأمام هذا التزاوج الذي حدث بين المعطى الأدبي والوسيط الرقمي تولدت لدينا مفاهيم جديدة للقارئ الجديد والناقد الرقمي والنشر الإلكتروني؛ كل ذلك منح لهذا الأدب فرصة الانتقال لتعليمه في الفصول الدراسية والجامعية مثله مثل الأدب الورقي المطبوع؛ ولذلك جاء مقالنا لمحاولة تبيان آفاق ومعوّقات تعليمية الأدب الرقمي في الجامعات الجزائرية، كما اقترحنا مجموعة من الآليات لحل الإشكاليات المطروحة. With the computer swiping all the domains if life a New literary production appeared in the literary arena ,it is read in the computer screen, ones if its characteristics is that is combines media multiple Electronic text and voice and graphic and kinetic in writing and publishing- ,within a Space that allows the reader to control it،'this production has been called digital literature, or interactive literature, which put long breath literary races such as novels, and poems and theatrical texts, on the text of digital reading in the middle of virtual Space, it achieved incredible numbers in readership, and it was judged universal. And between this mixture between literary data and digital medium we have hot New concepts for the New reader and New digital critic and Electronic publishing-,all this gave to literature the opportunity to move to Teach them in the classroom and university, same as painted paper literature ,that's why our article came to show prospects and obstacles of educational digital literature between Algerian universities, we have also proposed a set of mechanisms to solve the raised problems.

الكلمات المفتاحية

أدب رقمي، تعليمية، أدب تفاعلي، أدب إلكتروني. ; digital literature, educational, interactive literature, Electronic literature