أبعاد إقتصادية
Volume 10, Numéro 2, Pages 335-351
2020-12-30

السياحة الافتراضية كمدخل لتفعيل القطاع السياحي في ظل جائحة كورونا -بالإشارة لتجربة إمارة دبي-

الكاتب : فلاق صليحة . شارفي سامية . فوقة فاطمة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة لإبراز أهمية السياحة الافتراضية ودورها في تفعيل القطاع السياحي في ظل جائحة كورونا، إضافة إلى تشخيص تطبيقات السياحة الافتراضية في إمارة دبي. ولقد توصلنا من خلال هذه الدراسة أن قطاع السياحة يعتبر من بين أكثر القطاعات تضرراً بسبب استمرار تفشي جائحة كورونا (COVID-19)، فالقيود المفروضة على السفر، إضافة إلى إلغاء الرحلات أو الحد من تواترها، أدى إلى تقلص كبير في عرض خدمات السفر (المحلية والدولية)، مما نتج عنه لجوء مختلف دول العالم للسياحة الافتراضية التي تتيح للأفراد التنقل والتمتع برؤية مختلف الأماكن السياحية باستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية، ولقد قامت إمارة دبي بالاستفادة من تقنيات الواقع الافتراضي في الترويج للمعالم السياحية والترفيهية، حيث أطلقت العديد من المعالم والمتاحف ومراكز التسوق في دبي خدمات الجولات الافتراضية والتي كان الهدف منها الترويج لهذه المعالم مستفيدة من تطور بنيتها التحتية والتكنولوجية . This study aims to highlight the importance of virtual tourism and its role in activating the tourism sector in light of the Corona pandemic, in addition to diagnosing virtual tourism applications in the Emirate of Dubai. We have concluded through this study that the tourism sector is among the sectors most affected by the continuing outbreak of the Coronavirus (COVID-19) pandemic, as the restrictions imposed on travel, in addition to canceling trips or reducing their frequency, have led to a significant reduction in the supply of travel services (local). And international), which resulted in the various countries of the world resorting to virtual tourism that allows individuals to move around and enjoy seeing various tourist places using the latest technological technologies, and the Emirate of Dubai has made use of virtual reality techniques in promoting tourist attractions and entertainment, as it launched many landmarks, museums and shopping centers in Dubai is a virtual tour service that aims to promote these attractions, taking advantage of the development of its infrastructure and technology.

الكلمات المفتاحية

السياحة الافتراضية، الواقع الافتراضي، التقنيات التكنولوجية، جائحة كورونا.