الساورة للدراسات الانسانية والاجتماعية
Volume 6, Numéro 2, Pages 92-104
2020-12-30

دور التربية البدنية في اكتشاف الموهبة الرياضية بالمدارس الابتدائية وفق مدركات المعلمين دراسة ميدانية على عينة من معلمي المدارس الابتدائية

الكاتب : بلعباس نادية . عبد الرحيم ليندة .

الملخص

الملخص تهدف الدراسة إلى فهم دور ممارسة نشاط التربية البدنية في المدرسة الابتدائية في اكتشاف الموهوبين وفق مدركات المعلمين، وكذا الصعوبات التي تعيق تطبيق هذا النشاط وتحول دون اكتشاف المواهب، ولهذا الغرض اعتمدنا على المنهج الوصفي لاختبار الفرض العام المتمثل في وجود علاقة بين تدريس التربية البدنية واكتشاف المواهب في المدارس الابتدائية من وجهة نظر المعلمين ، حيث تم العمل على عينة قصدية شملت 116 معلم ، فقد خلصت الدراسة إلى وجود وعي وإدراك للمعلمين في المدارس الابتدائية بدور نشاط التربية البدنية، حيث توصلت الدراسة إلى أن تكليف المختصين في التربية البدنية بهذه المادة يزيد من فعاليتها في اكتشاف الموهوبين Abstract The study aims to understand the role of practicing physical education in primary school in discovering talented pupils, accordions to teachers' perceptions, and for this purpose, we relied on the descriptive approach to test the general hypothesis wich is the relationship between teaching physical education and discovering talents In primary schools ', where work was done on an intentional sample that included 116 teachers, and the study concluded that there is awareness of teachers about the role of physical education, The researchers recommend that assigning the module to specialists has a role in increasing of the imposition of talent discovery Key words : Discovery ; Physical education ; Primary School ; Sports talent ; perceptions of teachers

الكلمات المفتاحية

اكتشاف ; التربية البدنية ; الموهبة الرياضية ; المدركات ; المعلمين