الأسرة والمجتمع
Volume 7, Numéro 2, Pages 105-117
2019-12-01

قوانين ومتطلبات النمو لدى الطفولة المبكرة، ودور الأسرة في تحقيق الرعاية الصحية لطفل هذه المرحلة العمرية.

الكاتب : خالد شنون .

الملخص

ملخص: لقد شكل البحث في مطالب النمو اهتماما كبيرا لدى العلماء والباحثين في علم النفس وعلوم التربية وعلم الاجتماع حتى أصبحت له قوانين تحكمه، خاصة في المراحل العمرية الأولى للطفل قبل دخوله للمدرسة، حيث تعتبر المطالب معيارا للحكم على مستوى النمو في جوانبه الجسمانية النفسحركية والصحية، والاجتماعية والوجدانية لدى الطفل، كما أن التدخل المبكر خاصة من طرف الأسرة يكون على أساس معرفة الفرق بين مطالب النمو ومستوى النمو الذي حققه الطفل في هذه المرحلة. و تعتبر مرحلة ما قبل المدرسة ذات أهمية في اكتساب الأطفال القدرة على التعلم والإبداع والحب والثقة في النفس وتطوير إحساس قوي بالذات ، كما تتميز هذه المرحلة بتطور في الجوانب الجسدية والصحية، حيث يرتبط الجسم بتطور الدماغ ، والتطور اللغوي، و تتميز مرحلة الطفولة المبكرة بالتطور الحركي الذي يعتبر من روائز التربية الصحية ،من حيث الشدة وسرعة الاستجابة والتنوع واطراد التحسن ، كما تتميز المرحلة العمرية بالنمو المعرفي وتتطور لدى الطفل مهارات الذكاء العام ، إضافة إلى استمرار وثبات مهارات أخرى مثل الإدراك والذاكرة والتعلم وحل المشكلات ، وللأسرة دور كبير في هذه المرحلة حيث تعتبر الخلية الأولى التي ترعى صحة الطفل وتوفر له الظروف الملائمة للنمو السوي. Abstract: The research in the demands of growth has been of great interest to scientists and researchers in psychology and the sciences of education and sociology until it has laws governing it, especially in the early stages of the child before entering the school, where the demands are a criterion for the rule of growth in the physical aspects of psycho-motors and health, social and emotional In the child, and early intervention especially by the family is based on knowing the difference between the growth demands and the level of growth achieved by the child at this stage. The pre-school stage is important for children to be able to learn, to create, to love, to trust in themselves, to develop a strong sense of self, and to develop physical and health aspects. The body is associated with brain development and language development. Early childhood is characterized by motor development Which is considered one of the pillars of health education, in terms of intensity and responsiveness and diversity and steadily improving, the age is characterized by cognitive development and develop the child's general intelligence skills, in addition to the persistence and stability of other skills such as cognition, memory, learning and problem solving, Seen at this stage where the cell is the first sponsor of the child's health and provide him with adequate conditions for normal growth.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: متطلبات، قوانين، النمو، الطفولة. Keywords: Requirements, laws, growth, childhood