مجلة الامتياز لبحــوث الاقتصاد والادارة
Volume 4, Numéro 2, Pages 11-26
2020-12-27

امكانية اقامة ابعاد جودة الخدمة المصرفية : لمصرفي الرشيد والرافدين في صلاح الدين (نموذجا) دراسة :استطلاعية

الكاتب : الجميلي حاضر صباح شعير . البكر مازن نعمان عبدالله . الجبوري سعد سالم غانم .

الملخص

: يهدف البحث الحالي إلى التعرف على ابعاد جودة الخدمة المصرفية ومدى التزام المصارف المبحوثة بها لضمان الجودة في تقديم خدماتها , وتم وضع فرضية البحث الرئيسة تحقيقا لمقاصدها وتوجهاتها , ووزعت (39) استمارة استبانة على العاملين في مصرفي الرشيد والرافدين, وجرى اختبار فرضية البحث باستخدام مجموعة من الادوات الاحصائية بين ابعاد متغير البحث وخلص البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات لعل من أهمها. وهناك تفاوتا في الاهتمام والالتزام من قبل المصارف المبحوثة بأبعاد جودة الخدمات المصرفية واستنادا إلى الاستنتاجات التي توصل اليها البحث , قدم الباحث مجموعة من التوصيات التي تنسجم مع هذه الاستنتاجات من اجل تطوير عمل المصارف المبحوثة ومن أهم هذه التوصيات ينبغي على المصارف المبحوثة الاهتمام الكافي والمتساوي بأبعاد جودة الخدمات المصرفية بغية تحقيق أهدافها في تحقيق المتميز على المنافسين .

الكلمات المفتاحية

جودة الخدمة , التحسين المستمر , القيادة الادارية , الادارة العليا, الجودة الشاملة